کد مطلب:355755 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:359

مع ابن تیمیة فی آیة المباهلة


ولو أنّ مدّعیاً یدّعی أو متعصّباً أو جاهلاً یقول كما قال ابن تیمیّة فی منهاج السنّة [1] بأنّ رسول الله إنّما أخرج هؤلاء معه، ولم یخرج غیرهم، یعترف بعدم خروج أحد مع رسول الله غیر هؤلاء، یعترف ابن تیمیّة، واعتراف ابن تیمیّة فی هذه الایام وفی أوساطنا العلمیّة وفی مباحثنا العلمیّة له أثر كبیر، لانّ كثیراً من الخصوم یرون ابن تیمیّة «شیخ الاسلام»، إلاّ أنّ بعض كبارهم قال: من قال بأنّ ابن تیمیّة شیخ الاسلام فهو كافر !!

المهم، فابن تیمیّة أیضاً یعترف بعدم خروج أحد مع رسول الله فی قضیة المباهلة غیر هؤلاء الاربعة، یعترف بهذا، وراجعوا كتابه منهاج السنّة، موجود، إلاّ أنّه یقول بأنّ عادة العرب فی المباهلة



[ صفحه 33]



أنّهم كانوا یخرجون أقرب الناس إلیهم، كانوا یخرجون معهم إلی المباهلة من یكون أقرب الناس إلیهم، كانت عادتهم أن یخرجوا الاقرب نسباً وإنْ لم یكن ذا فضیلة، وإن لم یكن ذا تقوی، وإنْ لم یكن ذا منزلة خاصة أو مرتبة عند الله سبحانه وتعالی، یقول هكذا.

لكنّه یعترض علی نفسه ویقول: إنْ كان كذلك، فلم لم یخرج العباس عمّه معه؟ والعباس فی كلمات بعضهم ولربّما نتعرّض إلی بعض تلك الكلمات فی حدیث الغدیر أقرب إلی رسول الله من علی، فحینئذ لِمَ لمْ یخرج معه؟

یقول فی الجواب: صحیحٌ، لكنْ لم یكن للعباس تلك الصلاحیة والقابلیّة واللیاقة لان یحضر مثل هذه القضیة، هذا بتعبیری أنا، لكن راجعوا نصّ عبارته هذا النقل كان بالمعنی، یقول بأنّ العباس لم یكن فی تلك المرتبة لان یحضر مثل هذه القضیّة، یقول ابن تیمیّة فلذا یكون لعلی فی هذه القضیة نوع فضیلة.

بهذا المقدار یعترف، ونغتنم من مثل ابن تیمیّة أن یعترف بفضیلة لعلی فی هذه القضیّة.

ولو أنّك راجعت الفضل ابن روزبهان الخنجی، ذلك الذی ردّ كتاب العلاّمة الحلّی رحمه الله بكتاب أسماه إبطال الباطل، لرأیته فی هذا الموضع أیضاً یعترف بثبوت فضیلة لعلی لا یشاركها فیها أحد. [2] .



[ صفحه 34]



نعم، یقول ابن تیمیّة: لم تكن الفضیلة هذه لعلی فقط، وإنّما كانت لفاطمة والحسنین أیضاً، إذن، لم تختصّ هذه الفضیلة بعلی.

وهذا كلام مضحك جدّاً، وهل الحسنان وفاطمة یدّعون التقدم علی علی؟ وهل كان البحث فی تفضیل علی علی فاطمة والحسنین، أو كان البحث فی تفضیل علی علی أبی بكر؟ أو كان البحث فی قبح تقدم المفضول علی الفاضل بحكم العقل؟والعجب أنّ ابن تیمیّة یعترف فی أكثر من موضع من كتابه منهاج السنّة بقبح تقدّم المفضول علی الفاضل، یعترف بهذا المعنی ویلتزم، ولذلك یناقش فی فضائل أمیرالمؤمنین لئلاّ تثبت أفضلیّته من الغیر.



[ صفحه 35]



ثمّ مضافاً إلی كلّ هذا، ترون فی قضیّة المباهلة أنّ رسول الله یقول لعلی وفاطمة والحسنین: «إذا أنا دعوت فأمّنوا»، [3] أی فقولوا آمین، وأیّ تأثیر لقول هؤلاء آمین، أن یقولوا لله سبحانه وتعالی بعد دعاء رسول الله علی النصاری أن یقولوا آمین، أیّ تأثیر لقول هؤلاء؟ ألم یكف دعاء رسول الله علی النصاری حتّی یقول رسول الله لفاطمة والحسنین وهما صغیران أن یقول لهم قولوا آمین؟



[ صفحه 36]




[1] منهاج السنة 130-122:7.

[2] أنظر: إحقاق الحق 62:3.

[3] الكشاف 368:1، الخازن 243:1، وغيرهما.